وصف المقرر:
تهدف مادة مهارات التعلم والتفكير لتهيئة المتعلم لتحمل مسؤولية تعلمه واستخدام قدراته الذهنية لتعلم ٍأفضل، كما وتعد هذه المادة بشقيها النظري والتطبيقي خطوة نحو استثمار طاقة المتعلم الفكرية والمهارية لتنمية جوانب التفكير الأساسية لديه، وتعزيز ممارستها في حياته اليومية والعملية باستخدام أساليب جديدة تعتمد على التدريب المتنوع والفعال، كما وتساهم في تنمية مهارات صنع القرار اعتماداً على .استراتيجيات التفكير الناقد، فضلا عن تعلم وتطبيق جوانب مبسطة من التفكير الإبداعي.
أهداف المقرر:
الهدف العام:
الهدف الرئيسي هو تنمية مهارات التفكير والتعلم وبناء المتعلم المتفاعل القادر على تحمل مسؤولية تعلمه .
الأهداف التفصيلية:
1- البحث عن المعلومة والحصول عليها باستخدام الوسائل الالكترونية
2- صنع القرار والقدرة على حل المشكلات بناء على أسس علمية
3- العمليات العلمية الأساسية كالتقدير والقياس والتخمين والتنبؤ
4- التفكير الناقد والتخيل والإبداع
5- المناقشة والحوار وتقبل الاخر
6- الاندماج والتجريب في التعلم
7- الثقة في النفس والإيجابية
8- التخطيط والتنظيم والمثابرة في تحقيق الأهداف
9- بذل الجهد والمبادرة وتحمل المتعلم مسؤولية تعلمه
10- الاستذكار الفعال واستخدام الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم
11- استخدام إستراتيجيات التعلم والتفكير لتطوير الأداء العملي والعلمي
12- استثمار التطور التقني في تنمية التعلم الذاتي والتعلم المستمر لدى المتعلم
13- القدرة على نقل أثر التعلم والتفكير في مواجهة مختلف مواقف الحياة
الكتاب المقر ر:
مهارات التعلم والتفكير ، تحرير : د. نوح بن يحيى الشهري. دار حافظ للنشر و التوزيع ، جدة ،1432
قائمة الموضوعات :
طريقة التقييم : اختبارين دوريين خلال الفصل الدراسي
توزيع الدرجات:
|